دليل شامل عن الدراسة في فرنسا

تعد الدراسة في فرنسا من الأحلام التي تراود العديد من الطلاب العرب في الكثير من البلدان، وذلك لأن فرنسا واحدة من الدول العالمية المرموقة التي تحتل مكانة مميزة في التعليم، والاقتصاد، كما أن الجامعات والكليات الفرنسية تقبل الطلاب الأجانب من كل أنحاء العالم.

كما أنها تهيئ الطلبة عبر المادة العلمية القوية التي توفرها، والوسائل الحديثة للتعليم من أجل الاستعداد التام لسوق العمل، وهو ما يساهم في صنع بالفعل رواد عمل ذو كفاءة عالية، والجامعات الفرنسية التي تقبل الطلاب الأجانب كثيرة، سواء الجامعات الخاصة أو الجامعات الحكومية، وهو ما يجعل فرصة الطلاب إلى اختيار الكلية أو الجامعة المناسبة أكبر.

فكما عودناكم عبر موقع فكرة بوك سنتعرف بشكل تفصيلي على كل التفاصيل التي تخص التعليم في فرنسا، كي تتعرف على الأوراق المطلوبة، والتفاصيل التي تخص عملية التعليم.

شروط الدراسة في فرنسا

تحتاج منك عملية الدراسة إلى استيفاء مجموعة من الشروط التي بصددها سيمكنك أن تصبح طالب في أي من جامعات فرنسا سواء الخاصة أو الحكومية، ومن أهم هذه الشروط التي يجب أن تقوم باستيفائها ما يلي:

  • شهادة بيانات الدراجات التي تؤكد اجتيازك إلى المرحلة الثانوية والتي يجب أن تكون موثقة ومترجمة إلى أي من اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية.
  • من أهم شروط الدراسة في فرنسا أن يكون الطالب متقن إلى اللغة الفرنسية، ولديه من الشهادات ما يثبت كونه قادر على ذلك.
  • من الشهادات التي يشترط أن يقبل الطالب في الجامعات والتي يجب أن يحملها هي شهادة TFC، فعملية الدراسة في فرنسا بدون TFC شبه مستحيلة.
  • توفير الأوراق اللازمة من أجل السفر ومن أهمها جواز السفر، والصورة الحديثة.
  • قم بإجراءات السفر إلى فرنسا بعد أن يتم قبولك بشكل فعلي في الجامعة التي تقوم بالتقديم بها سواء الحكومية أو الخاصة.

ما مميزات الدراسة في فرنسا؟

هناك العديد من المميزات التي تستطيع أن تحصل عليها جراء الدراسة أو التعليم بفرنسا، حيث أن هذه الأسباب أو تلك المميزات هي السبب الذي جعل الكثير من الطلاب الأجانب والعرب حول العالم يرغبون في الالتحاق بأي من الجامعات الفرنسية والدراسة بها، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • نطور فرنسا وتاريخها الكبير في شتى المجالات من الفنون والأدب، والتوافر الكبير لكل المجالات التي يمكن أن يتم دراستها من طب وهندسة وغيرها.
  • التعليم يعتمد على أفضل النوابغ العلمية، وأبرز وأهم وسائل التعليم الحديثة وهو ما يجعل نظام التعليم في هذه الجامعات ذات جودة عالية.
  • تستطيع أن تدرس المجال الذي تريده باللغتين الفرنسية والإنجليزية داخل أي جامعة من الجامعات الفرنسية.
  • هناك بعض المنح المجاني التي تكون شاملة أو الجزئية التي يتم تقديمها من قبل الحكومة الفرنسية.
  • قوة الشهادة تتوقف بصورة مثالية على أن تصنيف فرنسا من حيث كونها جامعة من الجامعات الدولية بالفعل وتصنيفها التعليم مميز.

تكاليف الدراسة في فرنسا 2023 الجامعات الحكومية

واحدة من النقاط التي يغر التعرف عليها المتابعين بالفعل هي تكاليف الدراسة في فرنسا، حيث الجميع يرد معرفة الميزانية التي يجب استفاءها وتوفيرها من أجل التعليم في فرنسا، ومن أهم هذه التفاصيل التي تخص دراسة التخصصات التالية سواء الهندسة أو الطب، أو الحقوق من الناحية المالية ما يلي:

  • دراسة البكالوريوس في أي من الجامعات الحكومية فإن تكاليف السنوية تصل إلى 2,2770 يورو.
  • أما تكاليف دراسو الماجستير تبلغ بالفعل 3,770 يورو.
  • أما بالنسبة إلى الدراسة في أي من درجات الدكتوراة فإن تكاليف الدراسة تقدر بما يصل إلى 390 يورو.

تكاليف الدراسة في فرنسا 2023 الجامعات الخاصة

بعد معرفة تكاليف الدراسة بالنسبة إلى الجامعات الحكومية هييا نتعرف على التكاليف التي تخص الجامعات الخاصة، والتي تختلف من جامعة إلى أخرى على حسب نوع التخصص، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الجامعات التي تختلف أسعارها، ولكن متوسط سعر الدراسة بالنسبة إلى التجارة أو إدارة الأعمال فأنه يتراوح بين 4500 إلى 7000 يورو.

كيفية الدراسة في فرنسا مجانًا؟

واحدة من الأسئلة التي يمكن أن يطرحها الكثير من الحالمين للدراسة في هذه الدولة التي تتمتع بصورة مثالية بالكثير من التفاصيل العلمية والتفاصيل المميزة التي تجذبك إلى أن تدرس بها، هي طريقة الدراسة في فرنسا مجانًا، بالفعل يمكنك أن تحصل على ذلك، وهذا لأن هناك الكثير من المنتح التي تقدم من قبل الجامعات الحكومية في فرنسا، والتي تستطيع من خلالها أن تحصل على إعفاء كامل من أي من المصاريف المالية، أو يمكنك أن تحصل على إعفاء جزئي من هذه المصاريف الجزئية.

 مقال عن قنصلية فرنسا بتونس

تسجيل الدراسة في فرنسا والمعيشة

قبل أن تبدأ في التعرف على الأوراق التي يجب توفيرها من أجل التعلم في فرنسا، عليك أن تهتم في البداية بأن تتعرف على تكاليف المعيشة في هذه الدولة، وذلك من أجل معرفة إذا كنت بالفعل قادر على استيفاء هذه الأسعار والتكليف أم لا، ومن أهم تفاصيل المعيشة في فرنسا للطلاب ما يلي:

  • بالنسبة إلى مصاريف شهرية للمعيشة يحتاج الطالب ما يتراوح بين 350 إلى 600 يورو بشكل شهري.
  • تكاليف السكن، وتكاليف الإيجار تتراوح بين 250 إلى 500 يورو.

كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في فرنسا؟

إذا كنت تبحث عن كيفية الدراسة في فرنسا للمصريين أو أي دولة عربية أخرى عليك أن تعلم أن هناك شروط للحصول على التأشيرة إلى فرنسا، ويجب أن تقوم باستيفاء هذه الأوراق لتحصل على التأشيرة التي تمكنك من السفر، ومن أبرز هذه الأوراق التي يجب أن تقوم باستيفائها هي الوثيقة التي تشير بالفعل أنك مقبول في أي من الجامعات الفرنسية سواء كانت هذه الجامعات خاصة أو حكومية.

وبعد ذلك عليك أن تقوم باستيفاء مجموعة من الأوراق الروتينية مثل جواز السفر، والأوراق الأخرى من صورة شخصية، وما يثبت على قدرتك على تلبية نفقاتك ونفقات الدراسة في فرنسا، وبالتالي يمكنك أن تحصل على تأشيرة الدراسة في فرنسا بدون أي نوع من المشكلات.

 أهم الجامعات الأفضل للدراسة في فرنسا

هناك مجموعة من الجامعات التي يمكن أن تعتمد على أي منها من أجل الدراسة في فرنسا، هذه الجامعات تتنوع ما بين جامعات حكومية إلى جامعات خاصة، كما أن هذه الجامعات تقوم بالفعل بعرض الكثير من التخصصات التي يمكنك أن تقوم بدراستها.

ولذلك يحب أن تقوم بالبحث في البداية عن الجامعة التي يمكن أن تقوم بالدراسة بها، وتتعرف على ترتيبها الدولي والمجالات التي يتم تدريسها بها، حيث أن هذه الجامعات تختلف بالفعل المجالات التي يتم تدريسها بها من جامعة إلى أخرى، ومن أهم هذه الجامعات التي يمكنك أن تقوم بالدراسة بها ما يلي:

  • جامعة باريس.
  • جامعة السوربون.
  • جامعة بير وماري كوري.
  • جامعة نورمال سوبيرير.
  • جامعة سنترال سوبيلايك.

هذه أهم التفاصيل والمعلومات التي تخص موضوع الدراسة في فرنسا تستطيع الآن متابعة الأمر عن قرب من خلال موقع فكرة بوك ومعرفة بصورة واضحة كل التفاصيل التي تخص الدراسة وما يمكن أن تحتاجه لتسافر، وما يمكن أن تتكلف به وتدرسه هناك.

أضف تعليق